تقنية النانو في مجال الغذاء 

              إن "الغذاء النانوي" أوnanofood  تعبير يطلق على الغذاء الذي استعمل في إنتاجه أو في إي مرحلة من مراحل إنتاجه تقنية النانو، و بعبارة أخرى هو الغذاء الذي يتم إستخدام تقنية النانو في زراعته أو معالجته أَو تغليفه. وحالياً يعتبر التغليف إحد أكثر التطبيقات العملية لتقنية النانو حيث يتم فيها إستعمال جسيمات النانو طين(Nanoclay       ) في صنع أغلفة بلاستيكية قوية وخفيفة ومقاومه للحرارة و قادرة على منع الأوكسجين وثاني أكسيد الكاربون من الدخول و إفساد الأطعمة، و إضافة الى ذلك يتم تطبيق تقنية النانو ايضاً لصنع تغليف خاص مقاوم للمكروبات والبكتيريا. 

        وتسعى شركات الغذاء لتطبيق التقنيات الحديثة مثل تقنية النانو من أجل انتاج افضل للمحاصيل الزراعية، حيث يعتقد العلماء إن إستخدام تقنية النانو سيساعد شركات الغذاء على إنتاج مواد غذائية خالية من أضرار المواد الحافظة واقل كذلك ثمناً مما هي عليه اليوم، وذلك من خلال إستخدام اقل للمواد الكيميائية في تحضير و إنتاج المواد الغذائية مستقبلاً. وهناك بعض المنتجات أنتجت عن طريق تقنية النانو ومثل هذه المنتجات موجودة في بعض أنواع الغذاء مثل بعض أنواع العصائر، ومن المتوقع أن تساهم تقنية النانو في تحقيق تقدم في كثير من مجالات الزراعة والغذاء والطاقة وكذلك توفير الماء النقي،تعتبر هذه التقنية حديثة على المستوى العالمي. 


 تقنية النانو في مجال الزراعة

          أما في مجال الزراعة فإن تقنية النانو     سوف تعمل على تحسين قوة المبيدات الكيميائية مع تخفيض تكلفة المعالجة الكيميائية     للمحاصيل مما يعطي فعالية كبيرة في القضاء على الحشرات و الآفات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية، إلى جانب كونها مأمونة الإستعمال ، و ايضاً يتم تطوير أدوات نانو خاصة تساعد على تحسين الإمتصاص الغذائي للنباتات مما يؤدي إلى الزيادة في نمو النباتات وتحسين إنتاجها، و كذلك بإستخدام تقنية النانو يمكن صنع كواشف نانو لها القدرة على إكتشاف الأمراض التي تصيب النباتات وعرضها بشكل واضح مما يساعد المنتجين على مراقبة محاصيلهم بطريقة أكثر علمية و إحترافية

          ولقد تطورت طرق الزراعة و إنتاج الأغذية بشكل كبير خلال العشر سنوات الماضية، وتسعى شركات الغذاء لتطبيق التقنيات الحديثة مثل تقنية النانو من اجل انتاج افضل للمحاصيل الزراعية، حيث يعتقد العلماء إن إستخدام تقنية النانو سيساعد شركات الغذاء على إنتاج مواد غذائية خالية من أضرار المواد الحافظة واقل كذلك ثمناً مما هي عليه اليوم، وذلك من خلال إستخدام اقل للمواد الكيميائية في تحضير و إنتاج المواد الغذائية مستقبلاً.

 

 

 النانو».. الحل لمشكلات العالم في الطاقة والغذاء ونقص الماء

         توقع الدكتور ريكي يادا المدير العلمي لكرسي كندا البحثي لتركيب بروتين الغذاء، أن يكون علم وتقنية النانو أحد حقوق العلم الأكثر إثارة منذ أمد بعيد، مشيرا إلى أن لهذه التقنية قدرة على إعطاء حلول مبتكرة للمشكلات الكبيرة التي يواجهها العالم فيما يخص إنتاج الطاقة والتغلب على نقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب.وقال خلال المؤتمر السعودي الخامس للغذاء والتغذية الذي دشنه الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، أمس في الرياض: «إن التطبيقات المحتملة لتقنية النانو في مجال علوم وتقنية الأغذية تعد من المجالات الجديدة في هذا الخصوص».وعاد ليتوقع أن يكون لسوق الغذاء والزراعة على مستوى النانو تأثير اقتصادي كبير يقدر بمليارات الدولارات، وتأثير خاص في مجالات الزراعة مثل جزيئات النانو ومستحلبات النانو في المبيدات، وسلامة الغذاء والأمن الحيوي وتطوير المنتجات.

 صحيفة الاقتصادية الإلكترونية العدد 5966   الأربعاء 26 صفر 1431 هـ. الموافق 10 فبراير 2010 الأربعاء 26 صفر 1431 هـ. الموافق 10 فبراير 2010   

 

 نتائج مذهلة لتجارب أجريت على ماء زمزم باستخدام تقنية النانو:

       كشف العالم الياباني ماسارو إيموتو رئيس معهد هادو للبحوث العلمية عن خصائص إعجازية لماء زمزم (الماء الذي له قيمة دينية عظيمة وتفضيل عند المسلمين) بعد أن أجرى عليه عدة تجارب باستخدام تقنية النانو. وأكد إيموتو في كلمة ألقاها في الندوة العلمية التي نظمتها كلية دار الحكمة للبنات في مدينة جدة في ربيع الأول 1429هـ ،، أن ماء زمزم يمتاز بخاصية علمية لا توجد في الماء العادي، بعد أن بينت الدراسات والبحوث العلمية التي أجراها على الماء بتقنية النانو أنها لم تستطع تغيير أي من خواصه الأصلية.
        وأشار الباحث الياباني, وهو مؤسس نظرية تبلور ذرات الماء التي تعد اختراقا علميا جديدا في مجال أبحاث الماء ومؤلف كتاب "رسائل من الماء", إلى أن البسملة في القرآن الكريم لها تأثير عجيب على بلورات الماء.
وقال إيموتو في حديثه أمام أكثر من 500 باحث ومهتم في أبحاث المياه، أن إضافة قطرة واحدة من ماء زمزم إلى 1000 قطرة من الماء العادي تجعل الماء العادي يكتسب الخصائص ذاتها لماء زمزم.
 وبين إيموتو أن ماء زمزم فريد ومتميز  وأن بلورات الماء الناتجة بعد التكرير تعطي أشكالا رائعة لذلك لا يمكن أن يكون هذا الماء عادياً.
     وأوضح إيموتو أنه حين تعرضت بلورات الماء للبسملة عن طريق القراءة أحدثت تأثيرا عجيبا وكونت بلورات فائقة الجمال في تشكيل الماء. وبالإضافة إلى البسملة فإن لأسماء الله الحسنى أثر كبير على خاصية بلورات ماء زمزم إذ تم عرض أسماء الله الحسني التسعة والتسعين على الماء ولكن عند عرض اسم "العليم" على بلورات الماء شكل هذا الاسم تأثيرات خاصة في شكل الماء وخواصه.

     وأشار إيموتو إلى تجربة إسماع الماء شريطا يتلى فيه القرآن الكريم فتكونت بلورات من الماء لها تصميم رمزي غاية في الصفاء والنقاء مؤكدا أن الأشكال الهندسة المختلفة التي تتشكل بها بلورات الماء الذي قرأ علية القرآن أو الدعاء تكون اهتزازات ناتجة عن القرآن على هيئة صورة من صور الطاقة مبينا أن ذاكرة الماء هي صورة من صور الطاقة الكامنة والتي تمكنه من السمع والرؤية والشعور والانفعال واختزان المعلومات ونقلها والتأثر بها إلى جانب تأثيرها في تقوية مناعة الإنسان وربما علاجه أيضا من الأمراض العضوية والنفسية.
وعلق عميد كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عدنان المزروعي على كلمة إيموتو بأن ماطرحه إيموتو في دراساته يدل على أن أي ذرة في عالم الوجود لها إدراك وفهم وشعور فهي تبدي انفعالا إزاء كل حدث يقع في العالم وتعظم خالقها وتسبحه عن بصيرة.
ولفت المزروعي في تعليقه الذي نشرته صحيفة "الوطن" السعودية إلى أن ذرات الماء تتسم بالقدرة على التأثير بأفكار الإنسان وكلامه فالطاقة الاهتزازية للبشر والأفكار والنظرات والدعاء والعبادة تترك أثر البناء الذري للماء.  

      ومن هنا لنا أن نتخيل بعد هذا كله كيفية تأثر الإنسان الذي يتكون جسمه من 70 بالمائة من المياه بالأفكار والمشاعر والنظرات والدعاء.
بقلم : نجلاء الحربي - جريدة الوطن - الثلاثاء 24 ربيع الأول 1429هـ الموافق 1 أبريل 2008م العدد (2741)

الأربعاء 26 صفر 1431 هـ. الموافق 10 فبراير 2010 العدد 5966  

 

 

Kitchen Nano Garden   حديقة نانو داخل المطبخ

صممت شركة Hyundai حديقة نانو داخل المطبخ  وهو يشبه الثلاجة وهي تستخدم الزراعة المائية ويتم التحكم وتحديد الضوء والماء والإمدادات الغذائية المناسبة  بدلا من ضوء الشمس وهي تتيح للمستخدمين تحديد سرعة النمو وبدون اللجوء إلى المبيدات أو الأسمدة. وهي كذلك تعمل على تنقية الهواء ، والقضاء على الروائح الكريهة.   وبذلك يمكن الحصول على محاصيل نظيفة غير مضرة بالبيئة .

Jul 2010

Hyundai Engineering & Construction and Gromo  

 

Seoul, South Korea

 

 

 

 
البحث
الاشتراك بالنشرة الاخبارية
تاريخ اليوم
April 2014
SSMTWTF
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930